هدير عمر:

التراث بعدسة معاصرة:

أمّا بعد

قلعة الكوت ، الدوحة

24 مارس - 30 مايو 2021

احجز الآن

كيفية الوصول الى هناك

ابتكرت الفنانة البصرية هدير عمر استجابة مواكبة للعصر لقلعة الكوت التي حملت منذ بنائها في العام 1906 تاريخاً فريداً ومعقّداً. واستندت هدير في عملها على المنطقة المحيطة بالقلعة واستوحت من سوق واقف وحيّ مشيرب لتحيك صلة وصلٍ بين جوانب الحياة اليومية التقليدية وتلك المعاصرة، فترجمتها وحوّلتها إلى بيئات سريالية شاملة.

Hadeer_Omar_Diptych_1.jpg

جاري التثبيت في هدير عمر أما بعد ، قلعة الكوت ، مارس 2021. بإذن من الخزامى آل ثاني ومريم الكبيسي

يبثّ عمل الفنانة هدير عمر بعنوان: "أمّا بعد..." الحيوية في الأقسام الثلاثة الرئيسية لقلعة الكوت مطلقةً على كلّ منها اسماً مميّزاً: الانتقال (The Transition) للحوش، الرحلة (The Journey) للحجرة الخلفية، والتحوّل

(The Metamorphosis) للمدخل. وتلقي الفنانة الضوء على تجارب حيّة للسوق من خلال التقاط صورٍ وأصوات بطريقة معاصرة، بالإضافة إلى دمج مواد مصوّرة من الأرشيف. تُبّث عروض الفيديو واللوحات الصوتية على شكل حلقاتٍ غير متزامنة لخلق تجربةٍ خلّاقة جديدة تتطور بمرور الوقت، وتحتفي بالتراث القطري المعاصر بكلّ ما ينطوي عليه في مشهدٍ غني بالتجارب.

Hadeer_Omar_Diptych_2.jpg

جاري التثبيت في هدير عمر أما بعد ، قلعة الكوت ، مارس 2021. بإذن من الخزامى آل ثاني ومريم الكبيسي

وتعاونت الفنانة مع سونيك جيل وكاتيا كولوفيا لدمج الصوت والضوء بطريقة مبتكرة.

 

العمل التركيبي "أمّا بعد..."  من تنظيم القيّمة على المعرض مريم حسن آل ثاني، وهو يشكّل جزءاً من مشروع  أكبر بعنوان "التراث المعاصر"، حيث قامت الفنانة شاهة الخليفي في قصر الريان والفنانة مشاعل الحجازي في النجادة بإحياء مواقع ذات أهمية ثقافية كبيرة.

 

هذا العمل التركيبي من تنظيم مهرجان "تصوير" وأصبح ممكناً بفضل الشراكة مع سوق واقف والمكتب الهندسي الخاص.

QM_LOGO_SM_MONO_POS_RGB.png
DAAM logo black on white.png